أخبارالتيطري....news26
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
.. يسعدنا اضمامك الينا ..
فتوكل على الله و سجل معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» فساتين البيت لصيف 2013
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:28 من طرف Admin

» كتاب المثلجات دون استعمال الآلة .
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:27 من طرف Admin

» فستان ستان للخياطة
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:27 من طرف Admin

» كتاب الشكولاطة
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:26 من طرف Admin

» المخبزللعييييييييد
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:25 من طرف Admin

» كتاب السلطات
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالإثنين 8 يوليو 2013 - 18:20 من طرف Admin

» انتبه من شرب الماء بعد أكل الفلفل الحار!ّ
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالخميس 4 يوليو 2013 - 17:08 من طرف Admin

»  تعرف على سبب اسلام عبقري الجراحه الفرنسى ( موريس بوكاى ) عندما قام بتشريح جثة فرعون وماذا وجد !!
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالخميس 4 يوليو 2013 - 16:58 من طرف Admin

» هل تعرف ما هي الاسماء الممنوعة شرعا والتى لا يجوز التسمية بها ؟
	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Emptyالخميس 4 يوليو 2013 - 16:42 من طرف Admin

يونيو 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش

اذهب الى الأسفل

	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Empty منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 31 مارس 2013 - 18:21

لم تكشف مدينة “رابيدوم” التابعة لولاية المدية، عن كل أسرارها بعدما ارتبط تاريخ هذه المدينة بالثورات التي قامت ضد قدماء الرومان، ولم تكن مديـنة عـسكرية فحسب، بـل كانـت نـقطة الـتقاء لمختلف طــبقات المجتمع المحلي زمن الدولة الرومانية.

وتقع رابيدوم ببلدة “جواب” السهبية بين عدة أودية ومراعي خصبةّ، تحيط بها الجبال من كل النواحي تقريبا، يرجع تأسيسها إلى سنة 16 بعد الميلاد، وتقع على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة شرشال الجزائرية وقرطاج التونسية، وكان القائد الأمازيغي “تاكفاريناس” الذي فرّ من الجيش الروماني، أول من حكمها لمدة ثمان سنوات قبل أن يغتال سنة 24 ميلادية، وعرفت رابيدوم ثورات كثيرة أهمها ثورة فاركاس على الحكم الروماني سنة 260 ميلادية وثورة فيرموس سنة 372 ميلادية التي امتدت إلى مدينة شرشال.

ونـظرا لأهمية موقعـها الاستراتيجي، فإنّ رابيدوم شهدت منذ الزمان الأول قدوم الآلاف من المزارعين المحليين إليها، تماما مثل المستوطنين الـرومان، وتكوّنت داخلها مجموعة من الـقـرى الزراعية والمساكن المتراصة على أسوار الـمديـنة التي سكنها العـديد مـن البـربـر وقدماء المعمرين الرومان، وعاش الجميع تحت سطوة الـنظام العسكري الروماني لسنوات طويلة.

وكانت المدينة العتيقة تضم بين ستة آلاف إلى ثمانية آلاف نسمة شبيهة بالمدينة الأم روما مقلدة لها حتى في نظام الحكم، فكان لها مجلس بلدي يـقـوم مقام مجلس الشيوخ، وحاكمان بلديان يقومان مقام القناصل ينتخبان لمدة عام، وسهر على تسيير شؤونها المالية وكيلان ماليان، إضافة إلى اثنين من أعيان المجلس البلدي يشرفان على تسيير الطرقات والأسواق، وكانا يجلسان على كرسي من العاج ويلبسان حلة بيضاء.

ومن بين الفرق الهامة التي سكنت رابيدوم، فرقة الكوهور سارادوم وفرقة الأتراكوم، مثلما تؤكده كتابات تاريخية عُثر عليها بعين المكان، وجرى اتخاذ “رابيدوم” من طرف الرومان كخط دفاعي لصد الهجمات الخارجية، وكان ذلك الخط يتكون من ثلاثة مستويات رئيسية هي: الخندق وتتخلله أسوار، أبراج وحصون مبنية بالحجارة، إضافة إلى شبكة من الطرق من أجل جلب الضروريات إلى المدينة، وهكذا ظلّ حال مدينة “رابيدوم” التي أحاطها حكامها سنة 167 م بالحجارة المقطوعة الضخمة، التي بلغ ارتفاعها أربعة أمتار في بعض الجــهات.

وكان الدخول إلى “رابيدوم” يتم عن طريق ثلاثة أبواب أهمها الباب الشمالي الذي عثر به على الكتابة التي تذكر لنا اسم رابيدوم، وجرى تقـسيم المديـنة إلى خمسة أحـياء منفصلة بواسطة أسوار صغيرة، فيما احتوى السور الذي يفصل القسم الشمالي عن القسم الجنوبي على بروج رباعـية الشكل. كما تـوجد بين هذه الأحياء شبكة تتزود بالمياه من منبع مائي يبعد عنها حوالي كيلومترين شرقا، واعتمد السكان المحليون في جلب المياه على قناة مبنية بالحجر محفورة في نصفها، حيث تكوّن مجرى مائيا يبلغ عرضه 0.15 م مغطى بقطع من الحجارة، ومن الناحية الغربية نجد المقبرة التي تضم بقايا من الشواهد المزخرفة وكتابات فوق الأضرحة والقبور.

وخضعت رابيدوم منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى ما يقلّ عن تسعة عشر بحث أثري، أهمها: بحث شاريي بين 1908 و1917، بحث سيقي فيلفاليي بين 1925 و1931، بحث لـوقلاي بين 1949 و1953، والذي حـدد لرابيدوم أربعة أبـواب تتكـون مـن ممر مركزي محاطا ببرجيـن رباعيين على ارتفاع أربعة أمتار ونصف خارج الساحة الصغيرة.

بيد أنّ مدينة رابيـدوم أٌهملت إهمالا تاما منذ فترة ليست بالقصيرة، فـفي فـترة الاحتلال الفرنسي للجزائر (1830– 1962) جنحت الجيوش الكولونيالية إلى وضع مقــلع للحصى بجانب المدينة، واستخدمت حجارتها من أجل تعـبـيد الـطرقات المجاورة، وبعد استقلال الجزائر بـقي المعلم مُعـرّضا يوميا لاعـتداءات السكان وخـاصة المزارعين والرعـاة، ما جعل عديد الآثار والـتحف والأحجار الكـبـيـرة النادرة تختفي بشكل كلي، رغم تصنيف رابيدوم كمعلم تاريخي عام 1968 م إلاّ أنّه لم يحظ بأي حماية، قبل أن يُعاد الاعتبار لـ “رابيدوم” خلال الخمس سنوات الأخيرة.

ويرى مختصون أنّ رابيدوم لا تزال بحاجة إلى جهود جبارة من الباحثين، حتى يتم الإلمام بجوانب كثيرة لا تزال مجهولة متعلقة بـتاريخ المنطقة وحضارتها، في وقت يرشح البعض “رابيدوم” لتصبح قطبا سياحيا هاما تدعم رصيد ولاية المدية العاصمة التاريخية لـ “بايلك التيطري” في عهد الدولة العثمانية.

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 310
نقاط : 903
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://news26.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	 منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش Empty رد: منطقة رابيدوم الأثرية بالمدية: موقع تاريخي نفيس على الهامش

مُساهمة من طرف ALI12 في الإثنين 1 أبريل 2013 - 1:33

كل الااثار و الموروثات الثقافية بالجزائر..... . ..على الهامش

ALI12

عدد المساهمات : 28
نقاط : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى